الثلاثاء، 26 يوليو 2011

موقع "غوغل" يحيي ذكرى الجواهري

موقع "غوغل" يحيي ذكرى الجواهري
وضعت شركة «غوغل» العملاقة صورة الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري على واجهة صفحتها الأولى احتفاء بشاعر كبير ترك بصمته على خارطة الشعر العربي في القرن العشرين.
وكان محرك البحث العالمي «غوغل» قد دأب على وضع صور لمشاهير الإبداع والفن والسياسة الذين أغنوا الإنسانية بفكرهم على الصفحة الأولى أمثال شارلي شابلن وطاغور وأحمد شوقي وجول فيرن وعبدالحليم حافظ وجبران خليل جبران وغيرهم الكثير، وتعتمد شركة غوغل سعة انتشار الشخصية المختارة في العالم أجمع مقياسا لتصدرها الصفحة الرئيسية للموقع .
ويعد الجواهري (1898 ـ 1997) من أبرز الشعراء العرب الذين مثلوا الكلاسيكية الشعرية الجديدة في عصرنا العربي الحديث على امتداد عشرات السنين، إضافة إلى ذلك كان له حضوره الأدبي والثقافي والصحافي والفكري المكثف في المحافل والمؤتمرات الأدبية والمهرجانات الشعرية والصحافة والرسائل العلمية.
وكان الجواهري أول من فاز بجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي التي بدأت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية منحها في الدورة الثانية عام 1990 لما شكله شعره من قيمة فنية عالية، إضافة إلى تجربته الحياتية والفكرية، ومضامين شعره ذات التميز الواضح، والحضور المتصل على الساحة العربية.